فاكهة الأفوكادو: أهم 5 فوائد للبشرة وفوائدها للشعر وزراعتها

Avocado fruit

فاكهة الأفوكادو تستخدم في السلطات كما أنها أيضًا مكون شائع في منتجات العناية بالشعر والبشرة. تمتلئ بالعناصر الغذائية المفيدة كما أنها مصدر جيد لمضادات الأكسدة.

فاكهة الأفوكادو عبارة عن فاكهة خضراء على شكل كمثرى تستخدم غالبًا في الأطباق اللذيذة. يحتوي على قوام كريمي وغني بالدهون الصحية. الأفوكادو مصدر جيد للفيتامينات C و E و K بالإضافة إلى البوتاسيوم. يمكن تناولها نيئة أو استخدامها في الغموسات والصلصات وغيرها من الوصفات. تعرف على تاريخ زراعة الأفوكادو وأهم 5 فوائد للبشرة وفوائدها للشعر وزراعتها.


معلومات عن فاكهة الأفوكادو

الأفوكادو شجرة، موطنها المكسيك وأمريكا الوسطى، مصنفة كعضو في عائلة النباتات المزهرة Lauraceae. يعتبر الأفوكادو ذا قيمة تجارية ويتم زراعته في المناخات الاستوائية والبحر الأبيض المتوسط في جميع أنحاء العالم. لديهم جسم سمين ذو بشرة خضراء قد يكون على شكل كمثرى أو بيضة أو كروي. تجاريا، تنضج بعد الحصاد. تستخدم الأفوكادو عمومًا كسلطة فاكهة أو في الغموسات.


تاريخ زراعة الأفوكادو

يُعتقد أن الأفوكادو (Persea americana) قد نشأ في جنوب وسط المكسيك، على الرغم من أن الأدلة الأحفورية تشير إلى أن شجرة الأفوكادو قد تكون موجودة على الكوكب منذ 10000 عام. تأتي أقدم حفرة أفوكادو معروفة من أحد الكهوف في Coxcatlán بالمكسيك ويعود تاريخها إلى حوالي 8000 قبل الميلاد. تم العثور على حفر الأفوكادو أيضًا في بيرو وشيلي، مما يشير إلى أن الفاكهة كانت تُزرع في أمريكا الجنوبية بما لا يقل عن 3000 قبل الميلاد.


فوائد الأفوكادو للبشرة

فوائد الأفوكادو للبشرة
الأفوكادو للبشرة

فوائد الأفوكادو للبشرة عديدة. فاكهة الأفوكادو مليئة بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في تغذية وترطيب البشرة. تعتبر فاكهة الأفوكادو أيضًا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية البشرة من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد زيوت الفاكهة الطبيعية في الحفاظ على ترطيب البشرة ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل ظهور التجاعيد.

تشتهر أقنعة الأفوكادو بفعاليتها في العناية بالبشرة، ومن أهم فوائد الأفوكادو ما يلي:

  • تغذي البشرة.
  • يزيل الأفوكادو الجلد الميت.
  • يعالج حروق الوجه الناتجة عن أشعة الشمس.
  • يشد الوجه ويحميه من السموم التي تؤدي إلى الشيخوخة والتجاعيد.
  • يعالج الأفوكادو أيضًا الإكزيما والصدفية.

إن وجود فيتامين سي كمضاد للأكسدة في الأفوكادو مهم لحماية الخلايا ويساعد في عملية بناء الكولاجين. هذا يجعل للأفوكادو دورًا كبيرًا في الحفاظ على البشرة وتحسينها بشكل عام.

“اطلع على: فاكهة أبيو


فوائد الأفوكادو للشعر

الأفوكادو ليس مفيدًا لصحتك فحسب، بل يمكنه أيضًا صنع العجائب لشعرك. تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في فاكهة الأفوكادو على ترطيب الشعر وحمايته، بينما تعزز الفيتامينات والمعادن النمو الصحي. يعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا رائعًا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الشعر من التلف.

كما يمكنه زيادة طول الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس بالزيت بكمية مناسبة واستخدام أطراف الأصابع لتطبيقه جيدًا. يساعد الأفوكادو أيضًا في علاج مشكلة الشعر المجعد أو الجاف. لتحضير هذه الوصفة، اخلطي حبة أفوكادو مع ملعقة من العسل الأبيض، والبابونج المسلوق، وكريم الشعر. ضعي المزيج على شعرك لمدة ثلاث ساعات، ثم اشطفيه جيدًا بالماء والشامبو. يمكنك أيضًا إضافة أحد هذه الزيوت المغذية إلى الخليط: زيت الجرجير أو زيت السمسم أو زيت الزيتون. طبق هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

فاكهة الأفوكادو عنصر رائع للعناية بالشعر. عن طريق خلط نصف ملعقة من الأفوكادو مع 2 من صفار البيض، يمكنك عمل خليط يمنح الشعر لمعانًا وبريقًا. يتم خلط المكونات معًا جيدًا قبل استخدامها لتدليك فروة الرأس وأطراف الشعر التالف لمدة خمس دقائق. اتركي المزيج على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. يمكن أيضًا استخدام الأفوكادو كمكيف للشعر عن طريق خلط كوب واحد من المايونيز مع مزيج الأفوكادو جيدًا ووضع الخليط على الشعر لمدة 25 دقيقة.

لتنظيف شعرك بشكل صحيح، ابدأ بشطفه بالماء البارد. إذا كان الشعر جافًا جدًا، يمكنك إضافة حبة أفوكادو مهروسة إلى ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وتطبيقها على شعرك لمدة عشرين دقيقة لمرة في الشهر، يمكنك أيضًا استخدام هذه الوصفة: اخلطي موزة ونصف علبة زبادي وصفار بيضة وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. ضعي هذا الخليط على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.

“اطلع على: فاكهة الصبّار


خطوات زراعة الأفوكادو

فاكهة الأفوكادو يمكن زراعتها في الفناء الخلفي لمنزلك. تنمو الشجرة بشكل أفضل في المناخات الدافئة وتحتاج إلى الشمس الكاملة. متوسط ​​حجم شجرة الأفوكادو هو 20-40 قدمًا. لزراعة شجرة أفوكادو، سوف تحتاج إلى شراء شتلة من المشتل. ستحتاج أيضًا إلى تزويد الشجرة بالكثير من الماء وتخصيبها بانتظام. بمجرد إنشاء الشجرة، ستنتج الثمار في غضون 3-5 سنوات.

عند زراعة بذور الأفوكادو، تمر بمرحلتين من الزراعة:

استنبات الجذور

عند استخلاص بذور الأفوكادو، احرص على تقطيع الثمرة من المنتصف قبل إزالتها. اصنع شقين في نهايتي الثمرة، لكن لا تذهب أبعد من البذرة. بمجرد الانتهاء، اضغط على الأفوكادو بيديك لفصلها عن الفاكهة. ثم قم بإزالته برفق.

نظف البذرة: اغسل البذور بالماء الفاتر باستخدام يديك. تجنب استخدام الصابون أو المواد الكيميائية، وقم بإزالة الغشاء البني الرقيق الذي يحيط بالبذرة من جميع الجوانب.

خذ أربعة أعواد أسنان وأدخلها في البذرة على عمق 5 ملليمترات لكل عود أسنان. ازرعها في شكل “X” حيث يتم وضع نقاط “X” مقابل بعضها البعض.

لزراعة بذور الأفوكادو، أحضر وعاءً بالحجم المناسب بحيث تتلاءم العصي بإحكام بداخله وتكون النهاية المدببة للعصا مغمورة. املأ الوعاء بالماء، وتأكد من أن نصف البذرة تحت الماء. ضع الوعاء في مكان جيد الإضاءة بحيث لا يكون شديد السخونة أو البرودة، واتركه لمدة أسبوعين. ستلاحظ أنها بعد أسبوعين، انقسمت البذرة إلى نصفين ونمت جذور البذرة.

بعد 5-6 أسابيع ستلاحظ جذعًا صغيرًا ينمو من النقطة الموجودة على بذور الأفوكادو. تأكد من تغيير الماء الذي وضعت فيه بذور فاكهة الأفوكادو؛ يمكن أن يتراكم العفن والكائنات الدقيقة في الماء ويقتل الشتلات. بعد 7-8 أسابيع، ستنمو الشتلات بالكامل، وقد حان الوقت لنقلها إلى التربة. سنشرح كيف في الخطوات التالية.

زراعة شتلات الأفوكادو في التربة

عند زراعة الأفوكادو، تأكد من الحفاظ على درجة الحرارة عند أو أقل من 10 درجات مئوية في جميع أوقات السنة. تأكد من زراعة الأفوكادو في تربة غير ملحية ذات مستوى حموضة منخفض؛ حتى لا يجف النبات وتفشل عملية الزراعة.

لا تستخدم الأسمدة بشكل مفرط؛ قم بتطبيقه بكمية صغيرة مرة واحدة فقط في السنة. يجب وضع الأفوكادو في ضوء الشمس المباشر من حين لآخر؛ حتى لا يشعر النبات بالعطش الشديد ويحتاج الماء بانتظام.

قم بتقليم فروع النبات بشكل صحيح ولا تفرط في تقليمها. قم بإزالة الأعشاب الضارة والنباتات الضارة التي تنمو بالقرب من ساق النبات. استخدم الدواء المناسب للقضاء على الحشرات الضارة التي تصيب الفروع والفاكهة الجديدة. عندما تؤتي ثمار النبات، تأكد من استخدام المبيد المناسب لقتل أي آفات غير مرغوب فيها.


فاكهة الأفوكادو هي مصدر رائع للدهون الصحية ومضادات الأكسدة.تستخدم لتحسين مظهر التجاعيد والبقع في البشرة. الأفوكادو مفيد أيضًا للحفاظ على صحة الشعر ومنع تساقطه. كما أن خطوات زراعة الأفوكادو سهلة الاتباع وتنتج ثمارًا عالية الجودة.

اترك تعليقا